معاونت آموزش
قواعد فقهیه استاد مقیسی
امتحانات نیمسال دوم 94- 93بخش خارج تاریخ:16/3/94

نام درس: قواعد فقهیه
نام استاد: حضرت حجت الاسلام والمسلمین مغیسی (زید عزه)

1 - إذ الظاهر من كلمة «لا تعاد الصلاة» نفي طبيعة إعادة الصلاة، لا خصوص نفي إعادتها من قبل شي‌ء. دون شي‌ء و لو كان معنى الحديث عدم إعادتها من ناحية خصوص عدم كلّ شي‌ء معتبر وجوده في الصلاة لم تشمل الإعادة من قبل وجود بعض القواطع، كالتكلّم فيها سهوا مثلا، و قد عرفت أنّ ظاهره العموم، خصوصا بقرينة الاستثناء. و المستثنى ممّا يكون زيادتها و نقيصتها موجبة للإعادة، فبحكم وحدة السياق لا بدّ و أن يكون المستثنى منه أيضا زيادتها و نقيصتها لا توجب الإعادة.

 عبارت فوق در مقام اثبات چه مطلبی است  بطور کامل توضیح داده شود

 

2 - و أمّا ما ربما يقال من أنّ للشي‌ء- المقدّر في قوله عليه السّلام «لا تعاد الصلاة» أي من شي‌ء- عموم أفرادي و إطلاق أحوالي، 0000000 فلو شمل الجميع بالإطلاق فبالعموم الأفرادي يشمل كلّ فرد من أفراد الجزء، و كذلك بالنسبة إلى الشرط و المانع. فشموله للموانع و الشروط مضافا إلى الأجزاء يحتاج إلى ثبوت إطلاق للشي‌ء مضافا إلى عمومه الأفرادي، و الدليل على عموم الشي‌ء بنحو الاستغراقي موجود و لكن لا دليل في الحديث على ثبوت الإطلاق له بحيث يشمل الثلاثة- أي الأجزاء و الشرائط و الموانع- و لكن حيث أن الخمسة المستثناة مشتملة على الأجزاء و الشرائط دون الموانع، فبحكم وحدة السياق لا بدّ و أن يكون المراد في طرف المستثنى منه أيضا أعمّ من الأجزاء و الشرائط، و لا دليل على شموله للموانع.

الف – اشکال چیست  وعموم افرادی  واطلاق احوالی   راتوضیح دهید

ب – یک جواب از اشکال را به نحو کامل بیان فر مایید

 3 - ثمَّ إنّ الطهارة و إن كانت أعمّ من الطهارة الحدثيّة و الخبثيّة جميعا لكن الظاهر أنّ المراد منها في الحديث خصوص الطهارة الحدثيّة لأنّه 000000000فالطهارة الخبثيّة للثوب و البدن داخلة في عقد المستثنى منه لا المستثنى، فلو أخلّ بها سهوا و نسيانا لا يوجب الإعادة.

الف - چرا لفظ طهور در مستثنی شامل طهار ةخبثیه نمی شود

ب – ثمره دخول وخروج طهاره خبثیه از مستثنی را بیان فر مایید

4 - فبناء على هذا لو نسي النيّة بناء على إمكان نسيانها حتّى كبّر تكبيرة الإحرام. فالتفت إلى نسيانها بعد تكبيرة الإحرام يجب عليه الإعادة؛ لأنّ التدارك لا يمكن للزوم أحد المحذورين و كذلك لو نسي التكبيرة حتّى دخل في الركوع يجب عليه الإعادة أيضا لعين ما ذكرنا.

الف - چند فرع د رعبارت آمده بیان فرمایید

ب – محذورین چیست بیان شود

                       موفق باشید
آخرین اخبار

جلسه رونمایی از سامانه تدریس آنلاین در مرکز فقهی ائمه اطهار علیهم السلام با حضور ریاست محترم مرکز حضرت آیت الله فاضل لنکرانی دامت برکاته

جلسه رونمایی از سامانه تدریس آنلاین در مرکز فقهی ائمه اطهار علیهم السلام با حضور ریاست محترم مرکز حضرت آیت الله فاضل لنکرانی دامت برکاته ... ادامه مطلب ...

همایش در مسیر فقاهت (ویژه داوطلبان ورودی مرکز فقهی ائمه اطهار ع )

سخنان ریاست محترم مرکز فقهی ائمه اطهار (ع) در همایش در مسیر فقاهت 3 ویژه طلاب جدیدالورود سطوح عالی ... ادامه مطلب ...

اهمیت روز قدس

اطلاعیه معاونت آموزش ... ادامه مطلب ...

مقاله علمی:بررسی واجب مشروط و چالش های آن از دیدگاه اصولیون

مقاله علمی:بررسی واجب مشروط و چالش های آن از دیدگاه اصولیون ... ادامه مطلب ...

مقاله علمی: تحلیلی متفاوت از مقدمه واجب و نتایج حاصل از آن

مقاله علمی: تحلیلی متفاوت از مقدمه واجب و نتایج حاصل از آن ... ادامه مطلب ...

دسته بندی اخبار
معرفی معاونت آموزش (4)

سامانه سدف

لیست دروس مقطع خارج سال 95- 94 (1)
لیست دروس مقطع سطح سال 95- 94 (1)
آیین نامه ها و دستور العملها (4)

دروس

اخبار و اطلاعیه ها (14)

فعالیتهای پژوهشی

مقالات علمی

تقریرات

بخش سطح

بخش خارج (3)

تالیفات و آثار علمی طلاب

کتابها (1)

سایر آثار چاپ شده

نشست های علمی (5)
ویژه نامه (1)

امتحانات

سطح (1)
خارج (1)

فقه

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

اصول

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

قواعد فقهیه

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

سایر

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

نمونه فرمها

اخبار حوزه (2)

تصاویر

ارتباط با ما

شورای آموزش مرکز فقهی (1)
آخرین کتاب ها