معاونت آموزش
رجال استاد ترابی
امتحانات نیمسال دوم 94-93 بخش خارج تاریخ:16/3/94

نام درس: رجال
نام استاد: حضرت حجت الاسلام والمسلمین ترابی (زید عزه)

و من جملة ما تثبت به الوثاقة أو الحسن هو أن يدعي أحد من الأقدمين الأخيار الإجماع على وثاقة أحد، فإن ذلك و إن كان إجماعا منقولا، إلا أنه لا يقصر عن توثيق مدعي الإجماع نفسه منضما إلى دعوى توثيقات أشخاص آخرين...                         

1- با توجه به عدم حجیت اجماع، اگر کاشف از قول معصوم نباشد، چگونه به اجماع تمسک شده است؟ توضیح دهید. 5/1 نمره     

 2- آیا اجماع متأخرین نیز بر وثاقت راوی معین مفید فایده است؟ چرا ؟5/1  نمره                                  و قد فهم جماعة من المتأخرين من قوله أجمعت العصابة أو الأصحاب على تصحيح ما يصح عن هؤلاء الحكم بصحة الحديث المنقول عنهم و نسبته إلى أهل البيت ع بمجرد صحته عنهم، من دون اعتبار العدالة في من يروون عنه، حتى لو رووا عن معروف بالفسق، أو بالوضع فضلا عما لو أرسلوا الحديث كان ما نقلوه صحيحا محكوما على نسبته إلى أهل بيت العصمة ص.                                 

 و أنت خبير بأن هذه العبارة ليست صريحة في ذلك و لا ظاهرة فيه، فإن ما يصح عنهم إنما هو الرواية لا المروي. بل كما يحتمل ذلك يحتمل كونها كناية عن الإجماع على عدالتهم و صدقهم، بخلاف غيرهم ممن لم ينقل الإجماع على عدالته.   أقول: ما ذكره متين لا غبار عليه. ثم إنا لو تنزلنا عن ذلك و فرضنا أن عبارة الكشي صريحة في ما نسب إلى جماعة و اختاره صاحب الوسائل، فغاية ذلك دعوى الإجماع على حجية رواية هؤلاء عن المعصومين ع تعبدا، و إن كانت الواسطة بينهم و بين المعصوم ضعيفا أو مجهول الحال، فترجع هذه الدعوى إلى دعوى الإجماع على حكم شرعي. و قد بينا في المباحث الأصولية: أن الإجماع المنقول بخبر الواحد ليس بحجة، و أدلة حجية خبر الواحد لا تشمل الأخبار الحدسية.

 3- عبارت فوق را تحلیل و سپس نقد نمایید.  6نمره                                                                      و ثانيا: فرضنا أن التسوية المزبورة ثابتة، و أن الأصحاب عملوا بمراسيل ابن أبي عمير و صفوان و البزنطي و أضرابهم و لكنها لا تكشف عن أن منشأها هو أن هؤلاء لا يروون و لا يرسلون إلا عن ثقة، بل من المظنون قويا أن منشأ ذلك هو بناء العامل على حجية خبر كل إمامي لم يظهر منه فسق، و عدم اعتبار الوثاقة فيه، كما نسب هذا إلى القدماء، و اختاره جمع من المتأخرين: منهم العلامة قدس سره على ما سيجي‏ء في ترجمة أحمد بن إسماعيل بن عبد الله. و عليه فلا أثر لهذه التسوية بالنسبة إلى من يعتبر وثاقة الراوي في حجية خبره.         4- عبارت فوق را تحلیل و سپس نقد نمایید.5نمره

5- کیف استدل الشیخ الاعظم علی وثاقة مشایخ بنی فضال و ما هو نقد المصنف علیه؟                  

   و منهم: بنو فضال: استدل على وثاقة من رووا عنهم بما روي عن الإمام العسكري ع أنه قال: خذوا ما رووا، و ذروا ما رأوا و أرسل شيخنا الأنصاري هذا إرسال المسلمات3نمره                                                 6- دیدگاه محقق خویی در راویان واقع در اسانید کامل الزیارات و تفسیر قمی چیست و نقد آن کدام است؟ 3 نمره

 

موفق باشید

آخرین اخبار

برنامه درسی ماه مبارک رمضان - مقطع سطح

برنامه درسی ماه مبارک رمضان - مقطع سطح ... ادامه مطلب ...

برنامه درسی ماه مبارک رمضان - مقطع خارج

برنامه درسی ماه مبارک رمضان - مقطع خارج ... ادامه مطلب ...

همایش «در مسیر فقاهت» برگزار شد

برگزاری همایش در مسير فقاهت ... ادامه مطلب ...

ثبت نام آزمون ورودي مرکز فقهي ائمه اطهار(ع) در دو بخش سطح و خارج - سال تحصیلی 98-99

ثبت نام آزمون ورودي مرکز فقهي ائمه اطهار(ع) در دو بخش سطح و خارج - سال تحصیلی 98-99 ... ادامه مطلب ...

گزارش اردوی فرهنگی - تفریحی آذرماه طلاب مرکز فقهي

گزارش اردوی فرهنگی - تفریحی آذرماه طلاب مرکز فقهي ... ادامه مطلب ...

دسته بندی اخبار
معرفی معاونت آموزش (4)

سامانه سدف

لیست دروس مقطع خارج سال 95- 94 (1)
لیست دروس مقطع سطح سال 95- 94 (1)
آیین نامه ها و دستور العملها (4)

دروس

اخبار و اطلاعیه ها (12)

فعالیتهای پژوهشی

مقالات علمی

تقریرات

بخش سطح

بخش خارج (3)

تالیفات و آثار علمی طلاب

کتابها (1)

سایر آثار چاپ شده

نشست های علمی (4)
ویژه نامه (1)

امتحانات

سطح (1)
خارج (1)

فقه

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

اصول

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

قواعد فقهیه

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

سایر

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

نمونه فرمها

اخبار حوزه (2)

تصاویر

ارتباط با ما

شورای آموزش مرکز فقهی (1)
آخرین کتاب ها